المخيمات الصيفية أفاق ومستقبل
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة
المنتدي


منهج تربوية وبيداغوجية جديد للمخيمات الصيفية بالجزائر
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 المشروع البيداغوجي لمدير المخيمات الصيفية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إكرام
الإدارة
الإدارة
avatar

عدد المساهمات : 254
تاريخ التسجيل : 24/05/2010
الموقع : mbm1.yoo7.com

بطاقة الشخصية
الأهداءات: 1

مُساهمةموضوع: المشروع البيداغوجي لمدير المخيمات الصيفية   الأحد نوفمبر 28, 2010 5:51 pm




التعريف:المشروعالبيداغوجي هو مجموع الأهداف الاختيارية والوسائل التي تستعمل لتنظيم الإطار المادي والوسائل وهياكل الاستقبال لتسيير.المركز الصيفي
ـ المشروع البيداغوجي هو مجموع الأهداف التييعمل من اجلها المدير للوصول إلى بلوغها
ـالمشروع البيداغوجي الذي يحدد لنا المناهج والطريق والوسائل التي تستعمل من اجلتنظيم الإطار المادي والوسائل والهياكل لتسيير المركز.
دور المدير لانجاز المشروع البيداغوجي يجب عليهإن يعرف :
1)ـهياكل الاستقبال ومرافق (مراقد ـ مطبخ ـ مطعم العيادة ـ الخبرات النشاطات ـ ومرافقالتنظيف )
2)ـمكان الإقامة .
ـالوسائل التي يمنحها للنشاطات
ـالتموين
3)معرفةالأطفال: العددـ الجنس ـ الانتماء.
4)مدةالإقامة (الدورات)
5)الوسائلالموضوعة تحت تصرف المركز
كل:- أدوات التنظيم الملابس- المطبخ ـ وسائلالأمن ـ الصحة ـ الوسائل البيداغوجية الآلات وغير ذلك....
المديرتأخذ بعين الاعتبار:
الجوانبالتالية ـ
ـ النصوصالقانونية للمركز الصيفي وخاصة منه. 1992(86.341 ليوم23ديسمبر 1986)(من اجل تحديدالعدد للعمال ) المتضمن كيفية تحديد التعداد واستعمال الإطارات البيداغوجيةللتوظيف وكذا انجاز الميزانية التقديرية لكل دورة
ـ البرنامجالنشاطات المسطرة من طريق وزارة الشباب
ـالنظافة و الأمن
ـقانون التغذية






يحتويالمشروع البيداغوجي على :

1ـالاهداف المرجوة (دورة مع المنظم أو الهدف المسطر)
(معاختيار الموضوع المسطر )
2ـتنظيم الحياة الجماعية (الهيكلة)
3ـالتنظيمو التسيير مختلف مرافق المخيم:
المطبخـ المطعم ـ المعامل ـ العيادة .
4 ـتوزيع المهام على كل من الإطارات التربوية .
5 ـمشاركة ومساهمة المقتصد وهذا بتنظيمالعامل مع عمال المصلحة .
6ـبرنامج النشاطات الدورة مع أو بالتكييف مع هيئة التأطير(الكفاءة) وكذا مع تحديدالإمكانيات التي يمكن تقديمها من المحيط أو الحصول عليها مع احترام السن ـ الجنسوالانتماء و الوسائل الموجودة .
تسطيرالبرنامج المخطط الغذائي بمشاركة المقتصدـ الطبيب وهذا طبقا لبرنامج النشاطات .
8 ـتسطير المخطط الأمني
العلاقات: الزيارات ـ السلطات المحلية ( زياراتالأولياء )
الخلاصة: نجاح المشروع البيداغوجي :

هوتجنيد كل طاقات

المنظم

المدير



المسير المالي مدير المخيم الفرعي


العمال المنشطون





الأطفال
المحيط




يرتكزالبرنامج البيداغوجى لهذه السنة على الوسائل المتاحة داخل المخيموخاصة على ما يريده الطفل بحكم التجربة و الدراية الكاملة بم يردهالطفل من راحة واستجمام وترفيه وذالك للرفع من قدراته ومعنوياته وتحسسيهبالمسؤولية بالإضافة إلى اكتشاف مواهبه وتشجيعه لتطويرها إما من الجانب النفسي فيهتم برنامجناالبيداغوجى بتمكين الطفل من اكتشاف عالم الطبيعة التي يمكنه تهدية أعصابه وتمكينهمن الابتعاد الروتين اليومي والانتقال من الحياة
الانفرادية إلىالحياة الجماعية



*أنشطة ترفـــــيهية في الهواء الطلق
*أنشـــــــــــــــــــــــــــــطة رياضــــية
*أنشطة فنية أساسها الإبداع والتجديد


بما إن طابعالتخييم أساسه الهواء الطلق والخروج عن الروتين اليومي لكل خح على إن يكونبرنامجنا هذه السنة مختلف نوعا ما وهذا تمكين الطفل من الدخول في عالم ملته اللعبوالحركة باالأضافة إلى الخرجان ألتره إلى كل من


*المواقع الأثرية التي تزخر بها منطقتنا
*المواقع ذات الطابع العلمي
*الأراضي الزراعية والمشاتل
*الميناء
*خارجات لمعرفة المدينة
* تعلم كيفية صيد السمك










الأنشطة الرياضية:


بما أن الرياضة في مفهومالطفل لا يتعدى تفسيرها بأنها لعب ولو على أساس ما يريده الطفل ومايستطيع فعله بكل فرح وسعادة فالمتبقي هنا هوا إرضاء الطفل وعدم تقييده بألعاب لتناسب مقوماته ومزاجه والتي تتمثل في :

· كرةالقـــــــــــــــــــــدم.
· الــــــــــــــــكرةالطائرة
· كــــــــــــــــــــــــرةاليد
· تـــــــــــــــــنسالطاولة
· الـــــــــــــــكرةالحديدية
· تعلم وتنافس فيالسباحة
· دورات فيالشـــــطرنج

ملاحظة: تعلم قواعد كل لعبة وتنظيم دورات




· أشغاليدوية
· سهراتفنية

في برنامجنا المسطر لهذه السنة أردنا أن تكون هناك 06 سهرات لها طابع موضوعي بحث
( thème ).

· سهرة خاصة بحقوق الطفل
· سهرة بيئية
· سهرة خاصة بمخاطر الآفات الاجتماعية
· سهرة نعم للسلم
· سهرة المواطنةوالتمدن
· سهرة لا للعنف
· سهرة الألعابالأولمبية ( بكين 2008)




أماالباقي فيكون على حسب ما يريده الطفل :

* فرق مسرحية محلية
* سهرات موسيقية


وكل هذا بالتنسيق مع دور الشباب أوالمراكز الثقافية المتواجدة بالمنطقة
كما يهدف برنامجنا المسطر إلى تكوين ورسكلة المنشطين في الأشغال اليدوية والرسم والمسرح حتى تمكنه في توصيل التقنية إلى الطفل وبإمكان المنشط اكتشاف مواهب الطفل حيث يقوم بتوجيهه وإعطائه المساعدة بما أن الرياضة في مفهوم الطفل ليتعدي تفسيرها بأنها لعبولهو على أساس ما يريده وما يستطيع فعله بكل سعادة وفرح فالمبتغى هنا هو إرضاءالطفل وعدم تقييده بألعاب لا تتناسب مع مقاومته

ملاحظة:
تعليم قواعد الألعاب و تنظيم دورات




*أشغال يدوية لتنمية روح الخلق والإبداع .
*سهرات ثـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــقافية

في برنامجنا للتسطير:

*خرجان لمعرفة المدينة للضيافة
*تعلم كيفية صيد السمك












الجزائر حبيبتي
لو خيروني بين حبيبتي والجزائر لاخترت حبيبتي...
ليس لأني لا أحب الجزائر...
بل لأن حبيبتي هي الجزائر،،،
يسألوني لماذ أحــب الجزائر؟!!
ما أغباهم كأنهم يسألونني لماذا اتنفس...أعشقــك
يا جزائر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mbm1.yoo7.com
 
المشروع البيداغوجي لمدير المخيمات الصيفية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المخيمات الصيفية أفاق ومستقبل  :: المخيمات الصيفية والتجوال والسفر والرحلات-
انتقل الى:  
زوار المنتدى



انت الزائر رقم :
 
 
2010