المخيمات الصيفية أفاق ومستقبل
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة
المنتدي


منهج تربوية وبيداغوجية جديد للمخيمات الصيفية بالجزائر
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 التلوث المائي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إكرام
الإدارة
الإدارة
avatar

عدد المساهمات : 254
تاريخ التسجيل : 24/05/2010
الموقع : mbm1.yoo7.com

بطاقة الشخصية
الأهداءات: 1

مُساهمةموضوع: التلوث المائي   الأربعاء أكتوبر 27, 2010 2:26 pm

التلوث المائي
ماء ملوث بصدأ الحديد






































.






















تمهيد:
يتعرضالماء لعدة عوامل تسبب ثلوته وهي ظاهرة خطيرة تؤديإلى انخفاض كميات الماء الصالح للشرب الذي تكون أغلب مصادره منالأنهاروالبحيرات والمياه الجوفية. ونعلم أن النسب العالية من المخلفات التي ترميها المصانع في المياه تسببتلوثه. كما نعلم كذلك أن 20مليون نسمة يموتون سنويا بسبب تسممات يسببها الماء الملوث منهم أكثر من خمسة ملايين طفل.

محتويات
//تعريف
تلوث المياههي مشكلة في جميع أنحاء العالم، تذكر بعض المصادر أن المياه الملوثة تتسبب في وفاة ما يقارب من 14000 شخصسنوياوعلى الرغم من استفحال المشكلة وضخم حجمها إلا أنها تزداد سوءاً يومياً سواء فيالدول النامية أو الدول المتقدمة، حيث وضح أحد التقارير [1] في الولايات المتحدة أن حوالي 45 % من مياه الجداولن و 47% من مياه البحيرات، و 32% منمياه الخلجان تعد ملوثة.
تعتبر المياهملوثة عندما تحتوي على مكونات تفسدها بحيثلا تصلح للاستهلاك البشريكمياه الشرب أو بحيث تؤثر على الأحياء التي تعيش فيها كالأسماكوالأحياء المائية الأخرى.
مكافحة التلوث المائي
ناتجة عن انهناك بعض المصانع تتخلص من نفاياتها بكبها بالبحار أو الأنهار القريبة منها ولكي نستطيع التخلص منالتلوث المائى لابد من اصدار قرارت حاسمة لمعاقبة أصحاب المصانع الذين يتخلصوا منالنفايات بألاقائها ف البحار والانهار القريبة من البشر وبالتالى من وجهة نظرىسوف نستطيع ع الاقل تقليل نسبة هذا التلوث
مكافحة تلوث المياه في المصافي
تكون عادة فيالزيوت المواد الذاتية كمثل السلفيدات ومركبات الفينول النيتروجين والاحماض مختلفةوتتم المعالجة بالوسائل الآتية:

  • تخصيص شبكات لصرف مياه بالمصافي وذلك بوجود شبكات منفصلة للمياه الخالية من الزيت والمياه الملوثة به
  • تقليل كمية مياه التبليل
  • نزع الغازات من المياه الحامضية وحرقها
  • فصل الزيت عن الماء
  • التخلص من المصافي القديمة التي لا تحتوي معدات تحويلية
  • التوسع في عمليات تحويل زيت الوقود

مكافحة بقع النفط في مياه البحار والمحيطات
تتم معالجتهابواسطة جملة من التقنيات أهمها:

  • حواجز الزيت المصمتة: حيث تقوم بحصر بقع النفط الطافية وتساعد على تركيزها في مكان واحد يسهل تجميعها وضخها ميكانيكيا.
  • حواجز الزيت غير المصمتة: لا تختلف على الأولى إلا لكونها تحتاج إلى جهد بشري كبير متمثلة في عملية نشر هذه الحواجز.
  • التجميد والتبريد: أي مبدأ تجميع بقع الزيت الطافية على الماء وذلك بواسطة تحرير غاز تاني أكسيد الكربون وبالتالي يسهل جمعها والتخلص منها.
  • الحريق: يمضي إحراق البقع الزيتية وهذا بالإضافة لبعض المواد المساعدة عن الاحتراق وتستخدم هذه الطريقة إذا كان حجم البقع الزيتية كبيرة.
  • التحليل البيولوجي: يقوم هذا الأسلوب على مبدأ رش المواد الحيوية الدقيقة مثل البكتيريا والتي تتمتع بخاصية التغذي بالملوثات النفطية على سطح البقع الزيتية.

لوثات المياهالماء ماء ملوث بصدأ الحديد.
وتتضمنالملوثات الآتية:

  • النفايات المستهلكة للأكسجين وتشمل الكائنات الحية المسببة للأمراض والمواد العضوية الناتجة عن الأغذية، ومخلفات النباتات وبقايا المحاصيل والمياه العادمة (المنزلية، والصناعية والزراعية). وهذه المواد قابلة للتحلل، إذ يمكن أكسدتها في المياه، ولذلك تسمى مواد مستهلكة للأكسجين. يؤدي استهلاك الأكسجين المذاب في الماء إلى استنزافه، وبالتالي موت الأحياء المائية خنقا مثل الأسماك والكائنات الحية الدقيقة الهوائية، وفي الوقت نفسه تزداد الكائنات الحية الدقيقة اللاهوائية في الماء فتحلل المواد العضوية لاهوائياً، وينتج غازات سامة وروائح كريهة ناتجة منNH3, H2S.


  • المواد السامة العضوية وتشمل النفط، والعصارة في أماكن الطمر الصحي. وتلوث المياه بالنفط يصيب مياه البحار والمحيطات بسبب تسربه من السفن المحمَّلة بالنفط أو من آبار النفط بالبحر. أما العصارة فتصيب المياه الجوفية بسبب تسربها من مكبات الطمر الصحي وترشّحها خلال الصخور ومن ثم وصولها المياه الجوفية.


  • المواد السامة غير العضوية بعض هذه المواد مصدرها الصخور، إذ تتحرر بالتجوية وتحمل بالمياه الجارية أو الأنهار إلى البحيرات، أو تتخلل مسامات التربة والصخور فتلوث المياه الجوفية. غير أن الإنسان سرّع بعمليات التعدين والمعالجة في تحرير المواد السامة من الصخور بمعدل آلاف المرات مقارنة بالعمليات الطبيعية. بالإضافة إلى ما تضيفه المصانع والمستشفيات والمزارع، وغيرها من المواد السامة إلى النظام البيئي.

مواصفات المياه الصالحة للاستعمال البشري
تتضمنمواصفات المياه مجموعة من الخصائص الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية. وتشمل الخصائص الفيزيائية اللونوالطعم والرائحة والمواد الصلبة الذائبة (TDS)،والمواد الصلبة العالقة (TSS)، ودرجة الحرارةوالعكورة وغيرها. بينما تشملالخصائص الكيميائية؛ الرقم الهيدروجيني (pH) والقلوية والحَمْضية والعسرة والأكسجينالمذاب، والعناصر الثقيلة وغيرها. أما الخصائص البيولوجية فتشمل أنواع الكائناتالحية الدقيقة مثل القولونيات الغائطية.
وتشتملالمواصفات الأردنية للمياه الصالحة للشرب والاستعمالات البشرية على الخصائصالفيزيائية والكيميائية والبيولوجية.
مصادر

  1. ^ United States Environmental Protection Agency (EPA). Washington, DC. "The National Water Quality Inventory: Report to Congress for the 2002 Reporting Cycle – A Profile." October 2007. Fact Sheet No. EPA 841-F-07-003.







الجزائر حبيبتي
لو خيروني بين حبيبتي والجزائر لاخترت حبيبتي...
ليس لأني لا أحب الجزائر...
بل لأن حبيبتي هي الجزائر،،،
يسألوني لماذ أحــب الجزائر؟!!
ما أغباهم كأنهم يسألونني لماذا اتنفس...أعشقــك
يا جزائر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mbm1.yoo7.com
 
التلوث المائي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المخيمات الصيفية أفاق ومستقبل  :: أخبار المنتدى :: بحوث علمية-
انتقل الى:  
زوار المنتدى



انت الزائر رقم :
 
 
2010